تعليمات و قوانين الجامعة العربية المفتوحة/ جمهورية مصر العربية
 

عزيزي المتقدم

الرجاء قراءة التعليمات و القوانين الجامعية أدناه بدقة و في حال الموافقة عليها اضغط موافق ليتم نقلك الى الصفحة الخاصة بتعبئة نموذج طلب الالتحاق.

· يتكون العام الجامعي في الجامعة العربية المفتوحة من فصلين دراسيين و فصل صيفي واحد. مدة الفصل الدراسي الاعتيادي من (15-16) اسبوع, مدة الفصل الصيفي (8) أسابيع و الدراسة فيه اختيارية.

· يكون الحد الأعلى لإنهاء متطلبات أي من البرامج التي تقدمها الجامعة على مستوى مرحلة البكالوريوس (16) ستة عشر فصلاً دراسياً، أي ما يعادل (8) ثماني سنوات. و يكون الحد الأدنى لتحقيق نفس الغرض (7) سبع فصول دراسية، أي ما يعادل ثلاث سنوات ونصف.

· يكون الحد الأدنى لعدد الوحدات المسجلة للطالب المستمر هو 6 ساعات معتمدة في الفصل الدراسي الواحد و يكون الحد الأعلى هو 21 ساعة معتمدة بشرط أن لا يقل المعدل التراكمي عن نقطتين.

· يعتبر حضور الطالب للقاءات التعليمية المخصصة للمقرر المسجل فيه إلزامياً، ولا يجوز أن تتجاوز نسبة غيابه (25%) من عدد اللقاءات المقررة وفق التقويم الجامعي المعتمد أي أن نسبة حضوره (75 %).

· ينذر الطالب الذي يقل معدله التراكمي عن نقطتين في نهاية أي فصل من الفصول الدراسية باستثناء الفصل الصيفي.

· يفصل الطالب من الجامعة إذا بلغت إنذاراته أربعة إنذارات خلال أربعة فصول دراسية متتالية لا يدخل فيها الفصل الصيفي.

· لا يحق للطالب سحب المقررات أو وقف القيد لفصل القبول.

· يجوز للطالب المستمر (غير المستجد) أن يؤجل دراسته خلال مدة لا تتجاوز الأسبوعين من بداية الفصل الدراسي، ولا تُحتسب من الحد الأعلى للمدة الدراسية المسموح بها لإنهاء متطلبات التخرج.

· يُعتبر الطالب منقطعاً عن الدراسة إذا لم يُسجل في أي مقرر خلال أي فصل دراسي، ويُحتسب ذلك الفصل من ضمن مدة الدراسة المسموح بها، ما لم يتقدم الطالب بعذر قهري يوافق عليه مدير الفرع. وفي حال الموافقة يعتبر الطالب مؤجلاً لذلك الفصل على ألا تزيد مدة التأجيل في كلا الحالتين على أربعة فصول دراسية سواء كانت متصلة أو متقطعة.

· يتم تقديم طلب المعادلة في فصل القبول فقط و في موعد تحدده ادارة الجامعة لاحقا وفي حال رغبة الطالب معادلة مقررات سبق أن درسها الطالب في مؤسسات تعليمية أخرى يفضل عدم تسجيل مقررات اختيارية لأنها قد تعادل له لاحقاً.

يلغى قيد الطالب الذي تم قبوله في الجامعة في الحالات الآتية:

· عند تقدمه شخصياً بطلب للانسحاب من الدراسة في الجامعة.

· إذا لم يسجل أي مقرر خلال الفصل الدراسي الأول لالتحاقه بالجامعة.

· إذا انقطع عن الدراسة لمدة ثلاثة فصول متتالية دون عذر مقبول

· إذا بلغت إنذاراته أربعة إنذارات خلال أربعة فصول دراسية متتالية.

يلغى طلب الالتحاق في الحالات التالية:

· الإخلال بأي شرط من شروط القبول.

سداد الرسوم:

· عن طريق قسم المالية في مبنى الجامعة .

· لا يسمح بنظام الأقساط لفصل القبول.

الوثائق المطلوبة:

  • اصل كشف درجات الثانوية العامة

  • اصل شهادة الميلاد

  • نسخة من البطاقة الشخصية

  • 3 صورة شخصية

  • للذكور المصريين استمارة 2 جند و استمارة 6 جند

  • للأجانب فقط  5 صور من جواز السفر

  • فى حالة دراسة الطالب فى جامعة أخرى يرجى إحضار كشف الدرجات الاصلى ووصف المقررات لإتمام إجراءات المعادلة.

  • شهادة التويفل ان وجدت.

  • رقم الطلب الذي تم الحصول عليه بعد التقديم عن طريق الانترنت.

  •  إحضار أصل الTOEFL   أوILETS إن وجد.

 

 أقر بأني قرأت التعليمات كما أقر بعلمي بها والالتزام بها.